النشأة ..
الالتراس هو شيء فوق العادة ، وإتخدت تسمية الالتراس بسبب أنها تشجيع فوق العادة ، ظهرت هذة الظاهرة لأول مرة في الأربعينيات و في قارة امريكا الجنوبية ، و بالظبط في البرازيل ، كان الغرض الأول منها مسايرة تألق اللعب البرازيلي و إبداع نوع جديد من التشجيع ... ليجتاح الموفمون أوروبا ، في إطاليا و يغزلافيا أو بالأخرى كرواتيا و في الخمسينات ،، لتشهد بعد اللقطات الأولى في منديال كاس العالم سنة 1950 ، وكان انصار هايدوك سبليت الكرواتي هم اول الأوروبيين المعتمدين على الطريقة الجديدة ، ودلك بعد فوزهم على النجم الأحمر ، وغزو ارضية الملعب .. ، لكن البداية الفعلية للإلتراس ، المجموعة كانت في سنة 1981 و ذلك بظهور أول باش إلتراس ...
وهي الولادة الأصح للموفمون إلترا كما هو في يومنا هدا نتجت في إيطاليا ، وذلك من خلال إلتراس كمادو التابعة لنادي ميلان سنة 1981 ، و اي إلتراس تيتو التابعة لسمبدوريا الإطالي ،، ..
لينتشر بعد ذلك الموفمون في مختلف بقاع اوروبا ، وعرفت فرنسا ظهور اول إلتراس سنة 1984 وهي الكوماندو التابعة لمارسيليا ، وبعد سنة تاسست البولون بويز (المنفكة حالياً ) ، بريغاد سود نيس bsn ..
و في سنة 1995 تم ظهور اول إلتراس في العالم العربي وهي دراجون1989 التابعة لنادى الأتحاد الليبى ، لينتشر بعد ذلك في المغرب عن طريق إلتراس عسكاري ، و يغزو مصر في 2007 و الأردن في 2008 ..
القوانين
لا يخضع الموفمون الالتراس لأي قوانين ، فلكل التراس الحرية في إتخاد منهجها التي يناسبها و سياستها التي تريد ، لكن يسنه قانون مهم
-التمويل الذاتي للالتراس ، وهذا هو القانون الأبرز الالتراس ، فالمجموعات لها عدة طرق لجمع الأموال كإعلان تبرعات ( كوتيزاسيون ) ، او إنتاج برودويات أو منتوجات تحمل إسم الالتراس ، الإشتراكات السنوية .. وغيرها من الأشياء ، ويمنع منعاً باتاً أخد أي مبلغ من النوادي ..
دورها
يعتبر دور الإلترا مساندة الفريق أينما حل و إرتحل ، وتشجيعه كيفما كانت الظروف ، كان في الأخيرة كما كان في المرتبة الأولى ، يترتب ذلك بعدة طرق ،
الباشاج طيلة دورات البطولة و الكاس ، وللإشارة فإن لم تقم المجموعة بذلك لا تعتبر أنها مقصية كما يقول بعض الإخوة ...
البوج و الغناء ، و هي الطريقة التي تعطي صوتاً رائعاً ومنظراً أروع ، خاصة بالأغاني التي تلحنها المجموعة ،
الأنيماسيون او الدخلات بشتى أنواعها ، وهي طرق تعطي منظر رائع للفيراج ، وتعطي للاعبين دافع كبير للعب بالحماسة ..
إما عن طريق الفوال او ثوب كبير مروسوم ومتقن ،،
عن طريق كوريغرافي بالورق ، وهي دخلة تحتاج إلى مجهود كبير من طرف الإلتراس التي تود عملها ، فأي خطأ في توزيع الورق يشكل فشل الدخلة ، و أيضاً ترتبط بعقلية الفيراج او الكورفا ..
الإترات ترسم في لوكال الغروب ، وهي عبارة عن ثوب تتراوح أبعاده بين مطر في الطول ، ونصف مطر في العرض .. يرسم فيه لوغو المجموعة أو منهجها ، او سلوغان ...
تيفو اوريجينال ، وهو تيفو يكون في الفيراجات المغطاة ، اول التي لها سياج كبير ، ويتم رفعه طولاً بشكل عمودي على المدرجات ..
مصطلحات الإلتراس
matos :وهي المعدات التي تحتاجها المجموعات أثناء التشجيع من طبول و أعلام و إتندارات ..
capo : هو الشخص الدي ينسق بداية الأغاني في الفيراج ، ويجب أن يكون قديماً في الغروب ، وله شخصية ، لأن هو من يعطي الصورة الجيدة عن الكوب .
deplacements : اي الترحال مع الفريق .
message : وهو عبارة عن ثوب كبير يحمل كتابة ، موجهة لمكتب الفريق او للخصم أو للتآزر مع أناس معينين .. كما يجب أن يبقى سراً حتى يتم رفعه اثناء المباراة ..
megaphone : هو مكبر الصوت الدي يكون مع الكابو ، ويسهل عملية التواصل مع الفيراج .
parckage : وهو عدد الأشخاص الذين قامو بالدبلاصمن مع فريقهم .
kop : وهو مكان تواجد الإلتراس ويكون دائماً وراء الشباك ..
mentalité ultras : هي ثقافة الإلترا عند الفيراجيست وعند الفيراج بأكمله عامة .. وهي الحضور دائماً ، التشجيع اللامتوقف .. عدم الخوف من الخصوم ..
noyau : او النواة ، وهم الأشخاص المتحكمين بالإلترا ، هم اصحاب افكار التيفوات ، و البرودويات و كل مايتعلق بالمجموعة ،
membre actif : الأعضاء الفعالين و النشطاء ، وهم الأعضاء الذين يقومون بمساعدة النواة اثناء القيام بالتفوات و الترحال مع الفريق اينما حل و إرتحل ، والوقوف مع اصدقائهم في الغروب ، اثناء المحن ..
arabian ultras
وصلت الإلتراس في عالمنا العربي إلى مرحلة متقدمة كبيرة ، فبدأنا نرى تيفوات بأفكار عالمية تزاحم الكبار ، وباركاجات تفوق في بعض الأحيان الإلتراسات الكبار ، و كورطيجات كبيرة وتحديات ترقى بمستوانا ، كما بدأنا نرى إجتياحا كليا فى الوطن العربى ..#
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق